مدة تحلل اكياس البلاستيك

مدة تحلل اكياس البلاستيك

تُعد أكياس البلاستيك أحد أكثر المنتجات البلاستيكية شيوعًا في العالم، والتي يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك التسوق والتعبئة والتغليف، إلا أنها -مع الأسف- لها أيضًا تأثير سلبي كبير على البيئة، حيث تستغرق أكياس البلاستيك مئات السنين حتى تتحلل تمامًا في الطبيعة، وخلال هذه الفترة، يمكن أن تتسبب في تلوث البيئة وتدمير الحياة البرية. 

في هذا المقال، سنناقش سويًا مدة تحلل اكياس البلاستيك، ولماذا تستغرق كل هذا الوقت للتحلل؟ وهل هناك أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل أم لا؟ إذا كنت أحد المهتمين بالأمر، تابع مقالنا حتى النهاية.

مدة تحلل اكياس البلاستيك

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة تحلل الاكياس بحسب أنواع البلاستيك، بما في ذلك:

1. نوع البلاستيك

 تختلف مدة تحلل الأكياس البلاستيكية حسب نوع البلاستيك المصنوعة منه، على سبيل المثال، تستغرق أكياس البلاستيك المصنوعة من البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) عدة مئات من السنين حتى تتحلل، بينما تستغرق أكياس البلاستيك المصنوعة من البولي إيثيلين المنخفض الكثافة (LDPE) حوالي 20 عامًا.

2. الظروف البيئية

 تؤثر الظروف البيئية أيضًا على مدة تحلل أكياس البلاستيك، على سبيل المثال، تتعرض أكياس البلاستيك الموجودة في بيئات رطبة ودافئة للتحلل بشكل أسرع من تلك الموجودة في بيئات جافة وباردة.

3. التعرض للشمس والأكسجين (الضوء)

تحتاج أكياس البلاستيك إلى أشعة الشمس للتحلل، لذلك فإن أكياس البلاستيك التي تُدفن في الأرض أو تُلقى في المحيطات تتحلل بشكل أبطأ من أكياس البلاستيك التي تتعرض لأشعة الشمس والأكسجين.

بشكل عام تتراوح مدة تحلل اكياس البلاستيك بين 400 إلى 100 عام تقريبًا، وهذا في الغالب، إلا أن هناك بعض الأنواع كما ذكرنا سابقًأ والتي يُمكن أن تتحلل خلال 20 عامًا.

والسؤال هنا تُرى ما السبب الذي يجعل مدة تحلل اكياس البلاستيك طويلة إلى هذا الحد؟ هذا ما نذكره فيما يلي.

 تعرف على:
سعر لوح الاكريليك البلاستيك
اسعار البلاستيك المعاد تدويره في مصر
فوائد واستخدامات البولي بروبلين فايبر

لماذا تستغرق أكياس البلاستيك وقت أطول للتحلل؟

يعد السبب في طول مدة تحلل اكياس البلاستيك هو أنها مصنوعة من مواد غير قابلة للتحلل بشكل طبيعي، تتكون أكياس البلاستيك من البوليمرات، وهي سلاسل طويلة من الجزيئات التي ترتبط معًا بقوى كيميائية قوية، وبالتالي لا يمكن للميكروبات الموجودة في الطبيعة كسر هذه القوى بسهولة، لذلك تستغرق أكياس البلاستيك وقتًا طويلاً للتحلل.

فأكياس البلاستيك عادة ما تتكون من البولي إيثيلين، وهو نوع من البلاستيك الذي يتميز بقدرته على مقاومة التآكل ودرجات الحرارة العالية، كما أن الكائنات الطبيعية غير قادرة على تحليلها.

ولكن هل هناك حل لهذه المشكلة؟ ألا يمكن صناعة أكياس قابلة للتحلل؟ هذا ما نعرضه فيما يلي.

الأكياس القابلة للتحلل بديلًا عمليًا

نعم، هناك أكياس قابلة للتحلل، وهي أكياس مصنوعة من مواد قابلة للتحلل الحيوي مثل السليلوز أو النشا أو البوليمرات الحيوية، يمكن أن تتحلل هذه المواد بواسطة الميكروبات الموجودة في الطبيعة في غضون أسابيع أو شهور بحسب انواع البلاستيك الصحي أم غير الصحي.

تتحلل هذه الأكياس بشكل طبيعي في البيئة في غضون 3 إلى 6 أشهر، مقارنة بأكياس البلاستيك التقليدية التي تستغرق من 100 إلى 1000 عام لتتحلل.

استخدامات الأكياس القابلة للتحلل

يمكن استخدام الأكياس القابلة للتحلل في العديد من الأغراض مثل:

  1.  حمل مشتريات الأغذية.

  2.  التخلص من القمامة.

  3.  كما يمكن استخدامها في التطبيقات الصناعية، مثل تغليف المنتجات أو تخزين المواد الغذائية.

مميزات أكياس قابلة للتحلل

هناك العديد من الفوائد لاستخدام أكياس قابلة للتحلل، منها:

  1. صديقة للبيئة.

  2. قابلة للتحلل بشكل طبيعي.

  3. مقاومة للتمزق، مما يجعلها مناسبة للعديد من الأغراض.

يُمكننا القول أن الأكياس القابلة للتحلل بديلاً صديقًا للبيئة، أكثر أمانًا على الصحة البشرية، دون إلحاق أي ضرر بالبيئة، ولكنها ليست البديل الأوحد، فمن الممكن التغلب على مشكلة طول مدة تحلل الأكياس البلاستيكية بإعادة تدويرها.

وختامًأ بعد أن تعرفنا على مدة تحلل اكياس البلاستيك؛ والبدائل المتوفرة للتغلب على مشكلة طول تلك المدة، نرجو أن  تكون وجدت بين مقالنا ما كنت تبحث عنه، كما يُمكنك التعرف على البوليمرات الصناعية والمواد الخام البلاستيكية؛ من خلال تصفح مقالات موقعنا.

وفي حال كنت مُهتم بالحصول على بوليمرات صناعية أو مواد خام بلاستيكية، فإن شركة اللدائن العالمية جلوبال للاستيراد والتصدير والمواد البتروكيماوية؛ من أهم الشركات الرائدة في هذا المجال في مصر والشرق الأوسط، نحن قادرون على تلبية طلبك، فقط تواصل معنا واطلعنا على ما تريد.

 

لا، البلاستيك لا يذوب في المعدة، حيث تتكون المعدة من أنسجة عضلية قوية يمكنها هضم الطعام الصلب، ولكن لا يمكنها هضم البلاستيك.

لا، ليست جميع أنواع البلاستيك متساوية فيما يتعلق بسرعة التحلل، بعض الأنواع مثل البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) والبولي بروبيلين (PP) تتحلل ببطء أقل من البلاستيكات الأخرى.