دليلك الشامل لافضل انواع البلاستيك الصحي

دليلك الشامل لافضل انواع البلاستيك الصحي

تُعد المعرفة الجيدة بالأنواع المختلفة من البلاستيك أمر بالغ الأهمية، إذ يختلف نوع البلاستيك المُستخدم تبعًا للصناعة الداخل فيها، كما تساعد هذه المعرفة في فهم مبدأ وإمكانية إعادة التدوير، فهناك بعض أنواع البلاستيك القابلة لإعادة التدوير، والتي تُستخدم في تخزين الأغذية والمشروبات، بينما لا تنفع أنواع أخرى لاحتوائها على السموم.

في هذا المقال سنتعرف على التطبيقات التي يُستخدم فيها البلاستيك بشكل عام، وسنتحدث أيضًا بالتفصيل عن انواع البلاستيك الامن، وأي الأنواع التي يُمكن إعادة تدويرها، وأهم النصائح التي يجب اتباعها لاقتناء افضل انواع البلاستيك الصحي.

نبذة عن استخدامات البلاستيك

على مدار الـ50 سنة الماضية تشبع عالمنا من البلاستيك، وكلمة بلاستيك في الأصل تعني (مرن وسهل التشكيل)، وهو ينتمي لفئة تُسمى بالبوليمرات وتتميز البوليمرات الصناعية بالقوة والمرونة ووزنها الخفيف، ونظرا لوجود الكثير من أنواع البلاستيك يدخل البلاستيك في الكثير من الصناعات التي لا يمكن حصرها ولكن بشكل عام يُستخدم في:

  • صناعة الإلكترونيات.

  • التغليف.

  • البناء والإنشاءات.

  • وسائل النقل.

أفضل أنواع البلاستيك الصحي

بصفة عامة ينقسم البلاستيك إلى 7 أنواع منها الآمن للاستهلاك الآدمي ومنها الغير آمن، ومن انواع البلاستيك الامن: 

البلاستيك رقم 1 (PET)

هو أحد افضل انواع البلاستيك الصحي التي تنتمي للمجموعة الأولى وهو مصنوع من (Polyethylene terephthalate)، ويتميز باستخداماته وفوائده الكثيرة، ويُستخدم في الغالب في تغليف وتعبئة الأغذية والمشروبات مثل (عبوات الكاتشاب، عبوات الزيت والسمن، وعبوات العسل)، وذلك لقدرته القوية على منع الأكسجين من الدخول وإفساد المنتج، كما يدخل في صناعة بعض أنواع القماش (Polyester).

يُعد هذا المنتج أحد انواع البلاستيك الامن ولكن عند التعرض لحرارة عالية قد يتسرب معدن يُسمى الأنتيمون، كما يُعد هذا النوع من افضل انواع البلاستيك الصحي المُعاد تدويره على نطاق واسع في العالم.

قد يهمك التعرف على سعر طن البلاستيك اليوم ومتابعة السعر اليومي لانخفاض وارتفاع سعر البلاستيك.

البلاستيك رقم 2: (HDPE)

وهو بلاستيك مصنوع من البولي ايثيلين عالي الكثافة ومن أكثر المواد البلاستيكية شيوعًا في العالم، فهو قوي بشكل كبير ومقاوم للرطوبة، ويدخل في صناعة الحاويات والأنابيب وزجاجات المنظفات وعلب الحليب.

ويُستخدم هذا النوع في إعادة التدوير لأنه أحد أسهل البوليمرات البلاستيكية لإعادة التدوير، ويُعد آمن للاستخدام ولكنه يطلق مستويات قليلة من المواد الكيميائية التي ترفع مستويات هرمون الاستروجين. 

البلاستيك رقم 4: (LDPE)

 مصنوع من البولي ايثيلين منخفض الكثافة لذلك فهم أقل قوة وأكثر مرونة، ويدخل في الكثير من الصناعات مثل الأكياس البلاستيكية وأكواب المشروبات والأغلفة البلاستيكية، ومُصرح به من هيئة الدواء والغذاء لاستخدامه في الأغذية والمشروبات، لذلك يُعد أحد انواع البلاستيك الامن.

البلاستيك رقم 5 (PP)

البولي بروبيلين هو أحد أكثر أنواع البلاستيك متانة ومقاوم للحرارة أيضًا كما أن خواص  البولي بروبيلين، مما يجعله الاختيار الأمثل لصنع عبوات تسخين الطعام، كما يدخل في صناعة الحفاضات وزجاجات الأدوية وأكياس الشيبسي، ويُعد البولي بروبيلين أحد أنواع البلاستيك الخالي من (BPA)، لذلك فهو افضل انواع البلاستيك الصحي، كما ينصح به أخصائيين التغذية كافضل انواع البلاستيك الامن للشرب.

الآن وبعد أن تحدثنا عن ارقام البلاستيك الصحي وتعرفنا على افضل انواع البلاستيك الصحي، سنذكر الأنواع الأخرى من البلاستيك واستخداماتها.

أنواع أخرى من البلاستيك - احذرها

كما تحدثنا عن انواع البلاستيك الامن، سنذكر باقي أنواع البلاستيك والتي لا تعد آمنة للاستخدام على الإطلاق، ومنها:

البلاستيك رقم 3 (PVC) 

كلوريد البولي فينيل من أكثر البوليمرات الصناعية إنتاجًا في العالم ويتميز بالخفة والمتانة وسهولة المعالجة، ويُستخدم في صناعة تطبيقات البناء والتطبيقات الطبية لأنه غير منفذ للجراثيم ويمكن تطهيره بسهولة، ويعد من أخطر أنواع البلاستيك على صحة الإنسان وذلك لأنه معروف بترشيح السموم مثل الرصاص طوال دورة حياته.

البلاستيك رقم 6 (PS)

البوليسترين أو المعروف باسم (Styrofoam)، منخفض التكلفة وصلب إلى حد كبير وغير مرن، ويدخل في صناعة أكواب المشروبات وعلب البيض وأواني الطعام التي تُستخدم مرة واحدة، وهذا النوع من البلاستيك غير قابل للتحلل لذلك فهو لا يُعد صديق للبيئة.

البلاستيك رقم 7

وهو أي نوع آخر من البلاستيك لا ينتمي للأنواع الأخرى التي ذكرناها، ولا يمكن إعادة تدويره وتعد البولي كربونات (PC) من أشهر المواد البلاستيكية في هذه المجموعة، ويُستخدم بشكل كبير في صناعة النظارات الشمسية ونظارات الحماية كما يمكن العثور عليه في الهواتف المحمولة.

تعرف على

اسعار البلاستيك المعاد تدويره

كيفية اختيار أفضل انواع البلاستيك الامن

الجميع يسعى للحفاظ على صحته وصحة أولاده لذلك يلجأ لاستخدام المواد الصحية والآمنة، وبما أن البلاستيك له العديد من الأنواع منها الضار ومنها الصحي كام ذكرنا، فقد تجد أحدهم يتساءل "كيف أعرف أن البلاستيك الذي استخدمه صحي وآمن؟" إليك بعض النصائح لاختيار افضل انواع البلاستيك الصحي:

  • ابحث عن رمز إعادة التدوير على المنتج، يتكون رمز إعادة التدوير من رمز رقمي داخل مثلث، يشير إلى نوع البلاستيك المستخدم.

  • اختر المنتجات المصنوعة من بلاستيك رقم 1 أو 2 أو 5، هذه الأنواع من البلاستيك آمنة بشكل عام للاستخدام في تخزين الطعام والشراب.

  • تجنّب المنتجات المصنوعة من بلاستيك رقم 3 أو 6 أو 7، هذه الأنواع من البلاستيك قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تنتقل إلى الطعام والشراب.

  • تجنّب استخدام البلاستيك في الميكروويف أو الفرن، يمكن أن يتسبب تسخين البلاستيك في إطلاق مواد كيميائية ضارة.

  • تخلص من البلاستيك بشكل صحيح. يمكن إعادة تدوير بعض أنواع البلاستيك، بينما يجب التخلص من البعض الآخر بشكل صحيح.

اقرأ عن الفرق بين البولي بروبلين والبولي ايثيلين

وختامًا بعد أن تعرفت على أهم المعلومات حول انواع البلاستيك الامن، إذا كنت بحاجة لأي من المواد البلاستيكية الخام لتصنيع افضل انواع البلاستيك الصحي؛ يُمكننا في شركة اللدائن العالمية -لاستيراد وتجارة المواد الخام البلاستيكية والمواد البتروكيماوية- مساعدتك في هذا بتوفر كل المواد الخام لصناعة أفضل وأجود أنواع البلاستيك التي تُناسب الصناعات المختلفة.

الأسئلة الشائعة

يعد البولي بروبلين وهو البلاستيك رقم 5 من أأمن أنواع البلاستيك وذلك لأنه خالي من مادة (BPA) والتي تسبب الكثير من المشاكل الصحية للإنسان إذا تعرض لها بكميات كبيرة.

يُعد البلاستيك رقم 3 (PVC) من أخطر أنواع البلاستيك وذلك لانه يسمح بترشيح السموم طوال دورة حياته.