استخدامات مادة البروبلين جليكول

استخدامات مادة البروبلين جليكول

لقد أصبحت المركبات الكيميائية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فكل شيء نستخدمه يحتوي بداخله على مركب كيميائي بدايةً من مرطبات البشرة ومنتجات العناية الشخصية وصولًا للأطعمة والمشروبات، وعلى الرغم من أن كلمة مركب كيميائي قد تخيف البعض، إلا أن الاستخدام الصحي لها يجعلها غير ضارة بل ومفيدة في الكثير من الأحيان.

وفي هذا المقال سنتحدث على مركب كيميائي يوجد في العديد من المنتجات وهو البروبلين جليكول، فما هو البروبلين جليكول؟، وما هي استخدامات مادة البروبلين جليكول؟ تابع معنا.

ما هي مادة البروبلين جليكول (Propylene glycol)؟

البروبلين جليكول (Propylene glycol) هو مركب كيميائي عضوي ينتمي إلى عائلة الجليكولات وهو مركب ثنائي الكحول، وهو عبارة عن مادة سائلة في درجة حرارة الغرفة، عديمة اللون والرائحة.

يمتاز البروبلين جليكول بخصائصه المتعددة والتي تجعله مفيدًا في مجموعة متنوعة من التطبيقات، وقد شاع استخدامه كمكون غذائي، وفي مستحضرات التجميل، وفي صناعة المنتجات الكيميائية فضلًا عن صناعة الأدوية، ومن المصطلحات الأخرى للبروبلين جليكول (methyl glycol, trimethyl glycol).

اقرأ المزيد:
اين يباع بروبلين جليكول في مصر؟
الفرق بين البولي بروبلين والبولي ايثيلين

استخدامات مادة البروبلين جليكول

يدخل البروبلين جليكول في العديد من الصناعات حولنا وذلك لخصائصه المتميزة، وفيما يلي أبرز استخدامات مادة البروبلين جليكول في مختلف التطبيقات:

  1. استخدامات مادة البروبلين جليكول في الطعام

يُستخدم البروبلين جليكول بصورة واسعة في الطعام وذلك لأنه مُصرح به كمركب آمن من هيئة الغذاء والدواء، واستخداماته كالتالي:

  • يساعد في منع تكتل الطعام.

  • يطيل من الطعام وذلك لخواصه المضادة للأكسدة.

  • يُستخدم كمذيب للنكهات والملونات في الطعام.

  • يتحكم في رطوبة الأطعمة مما يحافظ عليها من التلف.

 نجد البروبلين جليكول يدخل في (الحلويات ،الوجبات السريعة ،الخبز، البقوليات المُعلبة، والألوان الصناعية والنكهات).

  1. استخدامات مادة البروبلين جليكول في المستحضرات الصيدلانية

يُستخدم بشكل أساسي كمذيب للأدوية دون التغيير من خصائصها أو بنيتها الأساسية، كما يدخل في القطرات المرطبة للعين مثل (Systane)، ويُستخدم أيضًا كمخفف للأدوية التي تُعطى عن طريق الحقن الوريدي، وأخيرًا تم استخدامه في معقمات اليدين القائمة على الكحول.

  1. استخدامات مادة البروبلين جليكول في مستحضرات التجميل 

يدخل البروبلين جليكول بنسبة كبيرة في مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة، ومستحضرات العناية الشخصية، وتتضمن هذه الاستخدامات التالي:

  • فوائد بروبلين جليكول للبشرة: يدخل في مستحضرات التجميل كمرطب وذلك لأنه يحتفظ بالرطوبة ويمنع جفاف البشرة.
  • فوائد بروبلين جليكول للشعر: يحافظ على رطوبة الشعر بالإضافة إلى تنعيم الشعر والتحكم في نمو البكتيريا.
  • يدخل في تصنيع منتجات العناية الشخصية: مثل (مزيل العرق، كريمات الشمس، مستحضرات العناية بالجسم، وكريمات الحلاقة).
  1. استخدامات البروبلين جليكول كمضاد للتجمد

يُستخدم البروبلين جليكول كمضاد للتجمد وذلك لقدرته على منع تكوين بلورات الجليد كما أنه يقلل نقطة التجمد في الماء، ونظرًا لأنه غير سام فهو يُستخدم كمضاد للتجمد في أنظمة معالجة الأغذية.

  1. السجائر الإلكترونية

يعد البروبلين جليكول مكون أساسي في السوائل المُستخدمة في السجائر الإلكترونية، فهو يعمل كحامل للنيكوتين والنكهات التي تُضاف لتلك السوائل.

  1. استخدامات أخرى

للبروبلين جليكول استخدامات أخرى مثل:

  • يستخدمه الجيش الأمريكي لإنتاج دخان يعمل كستارة لإخفاء حركة القوات في ساحة المعركة.

  • يدخل في سوائل الفرامل والسوائل الهيدروليكية، ومواد التشحيم والشمع.

  • يدخل في صناعة ألياف البوليستر والدهانات، وفي تصنيع المواد البلاستيكية القابلة للتكيف.

بعد الحديث عن استخدامات مادة البروبلين جليكول، وفوائد بروبلين جليكول للشعر والبشرة، رُبما يتساءل البعض هل هناك أضرار لمادة البروبلين جليكول أم لا؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي.

يمكنك قراءة دليلنا الشامل حول خواص البولي بروبلين 

ما هي أضرار بروبلين جليكول على الجسم؟

في الحقيقة لا توجد أضرار للبروبلين جليكول على الجسم طالما يُستخدم ضمن إرشادات منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومنظمة الصحة العالمية، فقد وافقت (FDA) على استخدام البروبلين جليكول كمضاف غذائي آمن واعتبرته مكون مُعترف به بشكل عام على أنه آمن، كما فرضت قوانين صارمة للمستخدمين حتى لا تتجاوز كمية البروبلين جليكول كمدخول يومي للإنسان عن 25 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

إذا كنت بحاجة إلى التعرف على مواد البوليمرات من شركة اللدائن العالمية جلوبال، فلا تتردد في التواصل معنا، لتنضم إلى قائمة عملائنا ونُصبح شركاء نجاح.

أسئلة قد تهمك

لا يعد البروبيلين جليكول ضارًا في التركيزات القليلة والمُصرح بها من قبل هيئة الدواء والغذاء، ولكن في التركيزات العالية قد يتسبب في عدة مشاكل صحية مثل أمراض الكبد والكلى.

هي إحدى البوليمرات الاصطناعية والتي تُستخدم بشكل شائع في الكثير من التطبيقات، وهو عبارة عن مادة بلاستيكية تتميز بالمرونة والخفة والقوة.